Ad Code

محور روض الفرج وكوبري تحيا مصر المُلجم الأعرض على مستوى العالم


محور عرضي يربط شمال وشرق القاهرة بطريق الإسكندرية الصحراوي عند الكيلو 39. - يبلغ طول المحور 600 كيلو متر، وعرضه يصل الى 64 متر ونصف، و88 متر عرض في منطقة الربط بشبرا.
محور تحيا مصر يربط البحرين الأحمر والمتوسط، بدءا من الزعفرانة مرورًا بطريق الجلالة بطول 82 كيلومترًا، ثم طريق (القاهرة - العين السخنة) بطول 106 كيلوأمتار ومحور الشهيد بطول 4 كيلومترات، إضافة لامتداد محور المشير بطول 8 كيلومترات ومنه إلى محور الفنجري بطول 8 كيلومترات ومحور تحيا مصر بطول 17 كيلومترًا ثم إلى محور الضبعة بطول 340 كيلومترًا والمخطط امتداده لمطروح.
ويمثل إنشاء المحور ملحمة وطنية سطرها المصريون بسواعدهم وعقولهم، حيث يعتبر أول مشروع كوبري عملاق يتم تنفيذه وتصميمه بأياد مصرية خالصة، فقام بتصميم الكوبري مكتب محرم باخوم، ونفذته شركة المقاولون العرب تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
وهو أحد أضخم المشروعات على الخريطة التنموية للدولة، والذي استغرق تنفيذه 4 سنوات فقط رغم أنه يمثل 110% من كوبري أكتوبر، الذي نُفذ في 17 عامًا.
ومنذ أن أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسي إشارة البدء في تنفيذ المشروع عام 2016 والعمل لم يتوقف يوما واحدا في أي مناسبة حتى مع تعاقب شهر رمضان والأعياد على المشروع وآخر تلك المناسبات هو شهر رمضان 2019 الذي إنتهزه العاملون بالمشروع ليكون إفطارهم على المحور ليشعروا بقيمة ما حققته أيديهم وسواعدهم طوال السنوات الماضية.
- يتكون المحور من اتجاهين و6 حارات مرورية بكل اتجاه،  كما يشمل 31 مطلع ومنزل، 6 منازل ومطالع بالمظلات، 8 مطالع ومنازل بالدائري، 3 منازل في بداية المحور بالخلفاوي، منزلين على كورنيش النيل للقادم من الطريق الزراعي والقادم من وسط القاهرة، و3 منازل بشبرا منها 2 لشارع دولتيان حتى كوبري أبو وافية، ومنزل للكورنيش للمتجه إلى وسط القاهرة، فضلًا عن منزل الكوبري الرئيسي الذي يؤدي إلى ترعة الإسماعيلية حتى محطة الكهرباء.
- كوبري محور روض الفرج الملجم المار أعلى النيل يعتبر أكبر كوبري ملجم على مستوى العالم، من حيث الاتساع . دخل كوبري "تحيا مصر" الملجم موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية كأعرض كوبري ملجم في العالم، إذ سلَّم المدير الإقليمي لموسوعة "جينيس" للأرقام القياسية في الشرق الأوسط طلال عمر، شهادة الموسوعة بأنّ الكوبري أدرج في الموسوعة، إلى المهندس محمد محسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب، وذلك خلال حفل افتتاح محور روض الفرج وكوبري تحيا مصر الملجم، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة
تبلغ تكلفة مشروع محور روض الفرج 5 مليارات جنيه، والمرحلة الثانية منه تقدر بنحو 4 مليارات جنيه.



ويهدف المحور إلى تقليل زمن الرحلات بين شرق وغرب الجمهورية والعكس بحيث يكون محوراً موازيا لمحور 26 يوليو مما يساعد بشكل كبير على حل الأزمة المرورية به، وربط القادم من مناطق شرق القاهرة «مدينة نصر ومصر الجديدة» بغرب القاهرة «الشيخ زايد و6 أكتوبر» دون ضرورة المرور بمنطقة وسط البلد كما يوفر المحور حوالي 300 مليون جنيه سنويا عبارة عن سولار وبنزين كانت تستهلكها السيارات في الرحلة من شبرا إلى طريق مصر إسكندرية الصحراوي حيث إنه من المقرر أن يقلل المحور الجديد مدة الرحلة لتصل إلى 20 دقيقة فقط.
ومن المتوقع أن يساهم  محور روض الفرج فى توفير 200 ألف لتر بنزين فى اليوم، حيث يربط مناطق شمال محور أبو بكر الصديق على ترعة الإسماعيلية بشرق القاهرة.
وينقسم محور روض الفرج إلى 3 مراحل هى: المرحلة الأولى تبدأ من الطريق الدائرى الإقليمى حتى طريق القاهرة- إسكندرية الصحراوى بطول 30 كيلومتراً، والمرحلة الثانية من المشروع تمتد من الكيلو 39 من طريق الإسكندرية الصحراوى حتى الطريق الدائرى عند منطقة بشتيل، والمرحلة الثالثة من الطريق الدائرى وتصل إلى منطقة شبرا.
 المرحلة الثانية من محور روض الفرج استهلكت مليون متر مربع خرسانة، و280 ألف طن حديد، ويرتكز الكوبرى الملجم على 6 أعمدة ثلاث أعمدة بالجهة الشرقية ومثلهم بالجهة الغربية بارتفاع 100 متر، ويركتز على قاعدة تضم 80 خازوق بقطر 2 متر وبعمق 46 متر و يتحمل الكوبرى أوزاناً تصل إلى 120 طن.
يبلغ طول كوبرى النيل الغربى حوالى 400 متروعرضه 50 متر وإرتفاعه 14 متراً من سطح الماء وعرض الفتحة الملاحية 120 متراً مما يسمح بمرور الفنادق العائمة و تم انشاؤه بنظام العربات المتحركة
يعد كوبرى "تحيا مصر " الشرقي (الكوبرى الملجم) المار أعلى النيل أكبر كوبرى معلق على مستوى العالم،  من حيث الاتساع حيث يبلغ عرضه 67.3 متر في المنتصف ويضم أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل يصل عرضها إلى 300 متر، هذا ويرتكز الكوبري الملجم علي 6 أعمدة ثلاث أعمدة بالجهة الشرقية ومثلهم بالجهة الغربية بإرتفاع 94 مترا من سطح الماء تتدلى منهم كابلات ضخمة يتراوح أطوالها مابين 60مترا و160 مترا وأوزانها إلي 1500 طن .
 يبلغ طول كوبرى النيل الشرقى حوالى 540 مترا أعلى نهر النيل، ويتكون الكوبرى من برجين رئيسيين بارتفاع حوالى 100 متر من سطح الماء لتثبيت كابلات ضخمة يصل وزنها الى حوالى الف وخمسمائةطن لتحمل جسم الكوبرى وهو يربط بين جزيرة الوراق ومنطقة شبرا .





1. يمتد جسم الكوبري الرئيسي بطول 5.6 كيلو متر، يٌضاف إليها 10 كيلو أمتار تشكل إجمالي أطوال 18 من المطالع والمنازل في الكوبري، حسب ما جاء في الفيلم التسجيلي "شرايين الأمل" الذي عرض خلال الافتتاح بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.
2. أنشئ الكوبري أعلى نهر النيل، لربط جزيرة الوراق بمنطقة شبرا، ويساهم في تحقيق طفرة نوعية كبيرة بالحركة المرورية داخل القاهرة.
3. الكوبري الملجم له أهمية كبيرة في مشروع محور روض الفرج، وفكرة إنشاء المشروع الرئيسية تعتمد على تخفيف الضغط المروري على المحاور الرئيسية، مثل "محور 26 يوليو والطريق الدائري"، إلى جانب خلق مناطق تنموية جديدة، وشقّ طريق يمر فب عدد من المحافظات.
4. هو أول مشروع مصري وأول كوبري معلق بهذه الضخامة يتم تنفيذه بأيدٍ مصرية، وشارك في تنفيذ الأعمال 4 آلاف مهندس وفني وعامل ذوي خبرة كبيرة في العمل، تحت إشراف نخبة من الضباط بإدارة المهندسين العسكريين.
5. حسب الإنفوجراف الذي نشره المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، فإنّ كوبري تحيا مصر الشرقي "الكوبري المُلجم"، يبدأ من ميدان الخلفاوي على كورنيش النيل بشبرا، ويمتد للجهة المقابلة من النيل بجزيرة الوراق.
6. ينفرد الكوبري بالعديد من المميزات، أبرزها أنّه أعرض كوبر مُلجم في العالم ودخل موسوعة جينيس.
7. يضم الكوبري أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل، تسمح بمرور الفنادق العائمة الكبرى، وممشى زجاجي بطول الكوبري للمواطنين، واستخدم في إنشائه ‏‏أكبر بارجين بحريين في مصر بحمولة 1350 و900 طن.‏
8. يرتكز الكوبري على ‏6 أعمدة 3 في الجهة الشرقية و3في الجهة الغربية، وارتفاع أعمدة الكوبري من سطح الماء 100 مترا، كما يصل عرض الكوبري في المنتصف 66.8 متر، وعرض الفتحة الملاحية 300 متر.

9. يبلغ إجمالي وزن الهيكل المعدني العلوي ‏‏10 آلاف طن.
10. تم استخدام ترسانة من المعدات لإنجاز المشروع، أهمها ‏50 ونشا حمولات مختلفة تصل إلى 600 طن، و‏27 ماكينة دق خوازيق، و‏عبارتين تم تصنيعهما خصيصا للمشروع بتكلفة 46 مليون جنيه. ‏‏

أرقام تجسد حجم الإنجاز :
-استهلك تنفيذه مليون متر مكعب من الخرسانة، وأكثر من 280 ألف طن من الحديد.
- الطول الإجمالى شامل الكباري والمطالع والمنازل حوالي 17 كم
- يعتبر (كوبري تحيا مصر) أعرض الكبارى الملجمة حول العالم و تسجل فى موسوعة جينيس العالمية من حيث الاتساع
- يضم أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل يصل عرضها 300 متر
- تنفيذ160 كابلا يحمل الجسم الرئيسي للكوبري الملجم
- إجمالي الخرسانة مليون متر مكعب
- إجمالي الحديد280 ألف طن
- عدد الخوازيق 6004 بـقطر يتراوح من 80 سم إلى 2 متر
- عدد القواعد 432
- عدد الأعمدة 1908
- عددالكمرات العرضية فوق الأعمدة 432
- عدد الكمر السابق الصب 2830
- الهيكل المعدني العلوي للنيل الشرقي 10000 طن
- عدد أطنان الكابلات الحاملة 1500
- عدد الباكيات المعدنية 11  بطول يتراوح من 32: 62 متر باجمالي15 ألف طن
- قامت شركة المقاولون العرب بتنفيذ المشروع في 3 أعوام وشارك في تنفيذ الأعمال4000 مهندس وفني وعامل من العاملين بالشركة.
أقرأ أيضاً طائرات الرافال الفرنسية في الجيش المصري
أقرأ أيضاً حاملات الطائرات المصرية من طراز ميسترال

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu