Ad Code

" الأسرع ، الأكفأ ، الأعرض " مصطلحات هيئة الطرق والكباري في عهد الرئيس السيسي


لا يخفي علينا أهمية الطرق والكباري والبنية التحتية في دفع عجلة التنمية والتقدم سواء الزراعي أو الصناعي أو التجاري ، فبقاعدة بسيطة " المكان الذي لا تستطيع الوصول إليه لا تمتلكه ، وقد وضع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي ملف الطرق على عاتقه لما له من أهمية لدفع عجلة الإستثمار والتنمية في مصر ، وللخروج من الوادي الضيق إلى رحب إتساع جمهورية مصر العربية ، ومما يميز الرئيس السيسي إنه يباشر الأعمال بنفسه وكأنه هو الموكل بالأعمال وقد ظهر هذا في تصريح أدلى به السبت ٢٣ يناير ٢٠٢١ ، ولقد أخترت أن أوثق هذا التصريح ليكون تذكرة لنا للرئيس الذي يعمل ليل نهاراً لرفعة الوطن وليتنا جميعاً نتعلم منه معنى حب الوطن والعمل من أجل رفعته .

قال الرئيس السيسي، خلال افتتاحه مشروع الفيروز للاستزراع السمكي في بور سعيد : «لو أنا ألاقي فرصة كويسة ليه مستفدش منها، طب هقول حاجة عن مشروع السكة الحديد الخاص بـ(السخنة – الإسكندرية - العلمين)، مش هقول أسماء، بس اللي اتقدموا لتنفيذه ناس قالت هناخد 19.5 مليار دولار، وناس قالت 10 مليارات دولار فقط».

وتابع الرئيس : «جه وزير النقل قالي يا فندم فيه تحالفين هيعملوا المشروع ودي مناقصات وعارضين الأرقام دي، قولتله لا يا كامل، لا تقبل، مش هعملوا بالثمن ده، أنا مقولتش مش هعمله خالص، قولتله هعمله بس بالثمن ده، قولتله ندفع فيه الرقم الفلاني، واللي قولناه بفضل الله سبحانه وتعالى ربنا حققه، الرقم ده عشان 450 كيلو بس، سكة بقى حديثة وميكنه حديثة جدًا وعربيات كهرباء حديثة جدا نقلة ثانية في مجال النقل».


وقد أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن القطار السريع المتوقع إنشاءه من مدينة 6 أكتوبر وحتى محافظة أسوان، سيوفر الوقت بشكل كبير على المواطنين، قائلا: "أنا بعمل ده علشان لأهلى فى مصر.. اللى نسبة كبيرة منهم على الخط بيركبوه بدل ما المواطن يبات فى القطار.. القطر الجديد هياخد من أكتوبر لأسوان فى 4 ساعات".
أضاف الرئيس السيسى ، أن هناك لجنة عليا فى مجلس الوزراء تراجع كل الإجراءات المالية للمشروعات، قائلا: "اللجنة العليا تناقش كل قرض بناخده.. يعنى مفيش حاجة بتتعمل وخلاص.. وفيه برلمان بيراقبنا ويشوف إحنا بنعمل ايه.. يعنى منقدرش نتجاوز".

(جدير بالذكر أن المشروع يهدف لإنشاء 2000 كيلو متر بتكلفة 350 مليار جنيه".)

 

وأردف الرئيس: "شركات فى مصر كتير نمت وكبرت من الشغل اللى إحنا عملناه خلال الـ6 سنوات اللى فاتوا ولسه إحنا شغالين.. وبالنسبة لخطوط السكك الحديد اللى بنعملها هو هدف كبير.. وإحنا شغالين وبنعمل لأهلنا فى مصر".


ما هو مشروع القطار السريع 

"قناة سويس جديدة".. هكذا وصف وزير النقل الفريق كامل الوزير، مشروع القطار السريع الذي تبدأ مصر في تدشينه خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع شركة "سيمنز" الألمانية. 

وقد صرّح "الوزير" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسؤوليتي" على فضائية "صدى البلد" يوم السبت ٢٣ يناير ٢٠٢١ ، أن شركة سيمنز الألمانية فازت بتنفيذ المشروع القطار الكهربائي

وأضاف "الوزير " في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى  :"   ركاب الصعيد كرماء  ورجالة وبيدفعوا ".

وأكد أن عدد ركاب السكة الحديد المستهدفين في عام 2030 هو 2 مليون راكب ، وهذا يتطلب تطوير هيئة السكة الحديد من كل شيء إشارات والسكك الحالية وعمل إزدواج لها.

وأردف وزير النقل، أن «الناس راكبة فوق بعضها على في القطارات»، ونسبة الإشغال في خطوط الضواحي تعدت 200%، ولذا كان لا بد من عمل إزدواجية لخطوط السكك الحديد.

واستطرد أنه يسعى لتطوير 10 آلاف كيلو متر خطوط السكة الحديد في مصر كما أن هناك حاجة لإنشاء 5 آلاف كيلو متر جديدة بحلول عام 2030.

وأضاف وزير النقل، أن عدم امتلاك مصر لقطار سريع حتى الآن «عيب»، فالمغرب بها قطار سريع منذ عام 2018، موضحا أن وجود قطار سريع بين العاصمة الإدارية والعين السخنة بات مؤكدًا.

تكلفة القطار السريع ( السخنة - العلمين )

وأوضح أن تكلفة الخط 460 كيلو مترا من القطار السريع 8.2 مليار دولار، مؤكدا أنه يحق لمصر أن تلغى اتفاق القطار السريع مع الشركات المتعاقدة معها طالما أن هناك تفاوتاً في الأسعار.

واستكمل أن شركة سيمنز الألمانية فازت بتنفيذ المشروع بعدما قدمت أقل سعر وهو 3 مليارات دولار، ثمن الوحدات المتحركة من قطارات وجرارات وصيانة 15 عاما، إلى جانب أقل فائدة لقيمة القرض، ويعمل معها كل من شركتي المقاولون العرب، وأوراسكوم .

وأشار وزير النقل، إلى أن شركة سيمنز منحت الرئيس السيسي والشعب المصري هدية 5 قطارات زيادة ب 150 مليون دولار فقط.

ونوه إلى أن كل شركة سوف تنفذ محطة واحدة من محطات القطار السريع مهما زاد حجم الشركة، حتى يتاح لكل الشركات المشاركة في المشروع، مؤكدا أن الخط الأول من القطار السريع يعمل به قرابة 100 شركة مصرية.

وقال إن المرحلة الثانية من القطار السريع أسوان – 6 أكتوبر، مردفا « ناس الصعيد كرماء وبيدفعوا عشان يركبوا قطار الـ «vip» ، حيث إن نسبة الإشغال به تبلغ 120%.

خط سير القطار السريع

وأكمل الوزير:"  هناك مشروعات تنموية كثيرة في الصعيد في كافة المجالات وبالتالي يتم العمل على إنشاء خط قطار سريع .

وتابع وزير النقل، أن القطار السريع أكتوبر وأسوان سوف يسير من جهة غرب النيل ويمر  بالفيوم وبني سويف وقنا وسوهاج ووصولا إلى أسوان "

وأتم الوزير قائلا : «تم بيع خردة السكة الحديد بـ 340 مليون جنيه في أكبر صفقة ، مختتما «مصر كبيرة وتستاهل أكتى من ألفى كيلو متر سكة حديد وعلى المصريين ألا يستمعوا للقنوات المغرضة».

تصريحات وزير النقل

أبرز تصريحات وزير النقل عن القطار السريع التي أدلها بها يوم السبت، بعد حضوره عدد من الافتتاحات الجديدة بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، كالتالي:

- قررت مصر إدخال تكنولوجيا القطارات السريعة التي تعمل بالجر الكهربائي، وتم التخطيط وتسريع الإجراءات وطرح مناقصة عالمية لإنشاء أول قطار سريع في مصر. 


- تقدم 12 تحالفا لتنفيذ المشروع، وفازت شركة  سيمنز به. 

- القطارات السريعة الكهربائية تحافظ على البيئة وتنقل عدد أكبر من الركاب. 

- القطار السريع الكهربائي يكون حوله أسوار، بارتفاع 3 أمتار خرسانية لمنع مرور أي مواطن من أمام السكة. 

- سرعته 250 كيلو متر، وهو الذي سيتم تنفيذه بطول 460 كم في مشروع القطار الكهربائي الرابط بين العين السخنة ومدينة العلمين الجديدة، وسيكون بمثابة "قناة سويس جديدة". 
 
- سيتم التعاقد على قطار سرعته 350 كيلومتر في الساعة في المستقبل.

- رئيس "سيمنز" أعطى مصر 5 قطارات سريعة بـ 150 مليون دولار، هدية للشعب المصري والرئيس السيسي.

- سيتم الانتهاء من قطار العلمين- العين السخنة خلال عامين.

المرحلة الأولي من القطار الكهربائي العين السخنه والعلمين البالغة 460 كيلو متر سيبلغ تكلفتها 8.2 مليار دولار - سيمنس الالمانيه ستحصل علي 3 مليار دولار والباقي للشركات المصرية المنفذة .

الطاقة البشرية 

لم يكن هذا كل شيء  بل لقد صرَّح أيضاً الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة كان لديها مشروع عملاق لإنشاء شبكة قومية كبيرة للطرق تتمثل في 7 آلاف كيلو متر جديد، بالإضافة إلى 5 آلاف كيلو آخرين يتم عمل لهم ازدواج ورفع كفاءة.

وأضاف «مدبولي»، خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي مشروع الفيروز للاستزراع السمكي،: « النهاردة ، فعلاً وصلنا إلى تنفيذ 5 آلاف كيلو تقريبا من الطرق الجديدة بالإضافة إلى 5 الاف كيلو اللي زودناهم  ورفعنا كفاءتهم».

وأشار رئيس مجلس الوزراء، إلى أن شبكة الطرق الآن في مصر غير مسبوقة، «خلت مصر فعلا ترتيبها فيما يخص هذا المؤشر يزيد أو يرتفع بمقدار 90 درجة من فقط 5 سنوات».

ربما يمر عليك التصريح مرور الكرام ، ولكن فيما مضى كانت الحكومات المتعاقبة تنظر للكثافة البشرية في مصر على أنها عبء على الحكومة ، فيما تعمل هذه الحكومة على إستغلال طاقتها البشرية في أعمال كانت منذ سنوات قليلة حلم مستحيل بلوغه .

من الذين أشادوا بعمل الحكومة المهندس جمال عسكر خبير هندسة الطرق، الذي قال إن الدولة المصرية تنبهت إلى أهمية الشبكة القومية للطرق بتكلفة 175 مليار جنيه، إذ كان هذا المشروع حبيس الأدراج لعدة سنوات طويلة، ولكن قررت القيادة بداية من منتصف عام 2014 ضخ 8078 كم أسفلت لرفع كفاءة الطرق، وإلى الآن مازالت تضخ العديد من المحاور والشرايين الطولية والعرضية التي وصلت بمصر من المرتبة 118 إلى المرتبة 28 على مستوى العالم في قياس جودة الطرق.

وأضاف «عسكر» خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة «إكسترا نيوز»، أن الشبكة قصرت زمن الرحلات، وأصبحت الرحلات التي كانت تستغرق 5 ساعات أصبحت تستغرق ساعتين أو ساعة وربع، وهو ما قلل من استهلاك الوقود وبالتالي تقليل الانبعاثات الكربونية التي كانت تؤثر على الإنسان والأشجار والخضرة في الطريق.

وتابع، أن شبكة الطرق فتحت مدنًا كثيرة ومناطق لوجستية كثيرة وزودت معدلات الزراعة والصناعة والأنفاق وأي مشروعات قومية جديدة تقوم بها الدولة، لافتًا إلى أن المحاور والطرق الجديدة تساعد على حصول مصر على تصنيفات عالية جدًا، وتنبأ بأن تتبوأ مصر المرتبة رقم 22 على مقياس جودة الطرق عالميًا.

شبكة الطرق في أرقام

حجم الاستثمارات التى تم تنفيذها بالمشروعات القومية للطرق والكبارى خلال الـ6 سنوات الماضية بلغت نحو 305 مليارات جنيه، استحوذت شبكة الطرق القومية الجديدة على النصيب الأكبر من حجم الأعمال الاستثمارية بإجمالى 175 مليار جنيه، فيما بلغ حجم الاستثمارات بمشروعات محاور الكبارى على النيل والبالغة 21 كوبرى جديدا نحو 30 مليار جنيه.

إلى جانب ذلك تم إنشاء ما يقرب من 600 كوبرى ونفق أعلى مزلقانات السكك الحديدية على مستوى الدولة بتكلفة بلغت 85 مليار جنيه، كما تم تنفيذ مشروعات ضخمة لتطوير وصيانة ورفع كفاءة 5000 كم من شبكة الطرق القديمة بتكلفة استثمارية بلغت 15 مليار جنيه.

وتم التخطيط لتنفيذ المشروع القومى للطرق بإجمالى أطوال 7000 كم بتكلفة 175 مليار جنيه، وبلغ إجمالى الأطوال المنفذة بالمرحلتين الأولى والثانية من الشبكة القومية الجديدة للطرق 5000 كيلومتر ، حسب أخر تصريح لرئيس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي .

المشروع القومي للطرق والكباري
وبلغ إجمالي الأطوال المنفذة بالمرحلة الأولى والثانية من الشبكة القومية الجديدة للطرق 4500 كيلومتر ومن أهمها طرق " وادي النطرون – العلمين بطول 135 كيلومتر والصعيد – البحر الأحمـر (سوهاج – سفاجا) بطول 180 كيلومتر وشبرا.

طريق بنها الحر

وكذلك تم تنفيذ طريق بنها الحر بطول 40 كيلومتر والقوس الشمالي من الطريق الدائري الإقليمي بطول 90 كيلومتر وطريق الجلالة بطول 82 كيلومتر والفرافرة – عين دله بطول 90 كم وجاري العمل في المرحلة الثالثة بطول 1300 كيلومتر أخرى.

ومخطط تنفيذ 1200 كيلومتر أخري فور الإنتهاء من تنفيذ المرحلة الثالثة لتصبح إجمالي أطوال شبكة الطرق السريعة والرئيسية 30,5 الف كيلومتر بعد ان كانت 23,5 الف كيلومتر في يونيو 2014 .

محاور النيل
كما تم التخطيط لإنشاء عدد 21 محور كوبري علي النيل باجمالي تكلفة 30 مليار جنيه، وبلغ عدد المحاور المنفذة منذ يونيو 2014 عدد 7 محاور ( طلخا – بنها – الخطاطبة – تحيا مصر " محور روض الفرج " – بني مزار – طما – جرجا ) وجاري العمل في عدد 8 محاور أخرى ( حلوان - عدلي منصور – سمالوط – قوص – كلابشة – ديروط – دراو – بديل خزان أسوان ) ومخطط البدء في إنشاء 6 محاور جديدة على النيل ( شبراخيت – سمنود – عمروس –الفشن – منفلوط – ابو تيج ) ليصل إجمالى كبارى ومحاور النيل إلى 59 محور/ كوبرى على النيل بدلاً من 38 محور / كوبري قبل يونيو 2014.

600 كوبري ونفق
أيضا تم إنشاء ما يقرب من 600 كوبرى ونفق أعلى مزلقانات السكك الحديدية وعند تقاطعات الطرق الرئيسية بتكلفة 85 مليار جنيه ومن أهمها كباري ( سندوب – دمنهور – التوفيقية – قوص – الكلابية – أجا – دهشور – كوبري وادي حجول وكوبري كم 109 علي طريق القاهرة السويس الصحراوي) وعدد 5 كباري علي طريق بنها / المنصورة ( إسنيت – كفر شكر – بشلا – طنامل – صهرجت ) .

صيانة 5000 كيلو طرق
وتم الانتهاء من تطوير وصيانة ورفع كفاءة 5000 كيلومتر من شبكة الطرق الحالية بتكلفة 15 مليار جنيه، ومن أهمها ( طريق سوهاج / قنا الصحراوي الغربي ، طريق المحلة / كفر الشيخ ، طريق طنطا / كفرالشيخ ، طريق طابا / نويبع ، طريق دمياط / كفر البطيخ ، طريق الكافوري / برج العرب ، طريق سيدي كرير / مطار برج العرب و طريق بنها / المنصورة).

وتتواصل مشروعات الطرق والكباري لاستكمال المشروع القومي للطرق وبقية المشروعات التي في جعبتها وذلك ضمن خطة التنمية المستدامة .

حفظ الله مصر ورجالها الساهرين عليها .


أقرأ أيضاً مصنع ٣٠٠ الحربي نقطة إنطلاق مصر نحو الإكتفاء الذاتي من الأسلحة








إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu