Ad Code

مصنع ٣٠٠ الحربي بداية انطلاق مصر نحو الإكتفاء الذاتي من الأسلحة



مصنع ٣٠٠ الحربي بشركة أبو زعبل للصناعات المتخصصة في ذخائر الأسلحة المتعددة الصغيرة والمتوسطة والقذائف

من المنتظر أن تعلن وزارة الإنتاج الحربى قريباً عن تصنيع أحدث سلاح وهو الرشاش المتعدد بأيادى مصرية ١٠٠% وحيث تم تصنيعه داخل مصنع 300 الحربى بمجمع الصناعات الدفاعية بعد اجتيازه كافة اختبارات المعامل والتجارب الميدانية وذلك قبل الانطلاق الي مرحلة الانتاج الكمي لها هذا العام .

البداية


نشرت صحيفة الوقائع المصرية، ملحق الجريدة الرسمية، قرارا لوزير الدولة للإنتاج الحربى اللواء دكتور محمد سعيد العصار (رحمه الله ) بشأن إنشاء شركة أبوزعبل للصناعات المتخصصة، بقرار يحمل رقم 37 لسنة 2016، على أن تكون وحدة متخصصة مستقلة ماليا وإداريا، تتبع الهيئة القومية للإنتاج الحربى، وتخضع أنشطتها لكافة اللوائح والقوانين المنظمة للهيئة. وأشارت الوقائع المصرية فى قرار تأسيس شركة أبو زعبل للصناعات المتخصصة أن الهدف من إنشائها هو تنفيذ احتياجات القوات المسلحة، والشرطة، من إنتاج الأسلحة الصغيرة، والمتوسطة وذخائرها، وإنتاج الطابات وبوادئ الاشتعال للذخائر، والمفجرات، وقطع الغيار، وأجهزة القياس. وأوضحت الوقائع الصرية فى عددها أن رأس المال المرخص به لشركة أبو زعبل للصناعات المتخصصة ، هو 10 مليارات جنيه.

بعد أقل من سنة اول منتج مصري ١٠٠% 

صرح المهندس طارق عزت، رئيس شركة أبو زعبل للصناعات المتخصصة مصنع 300 حربي، إنه تم افتتاح المصنع في فبراير 2020 بحضور الرئيس السيسي.

وأضاف "عزت"، خلال حواره ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"،بتاريخ ٢٤ ديسمبر٢٠٢٠  أن المصنع يتكون من 4 قطاعات رئيسية لتصنيع الأسلحة الصغيرة والمتوسطة والذخائر والمتفجرات، موضحًا أن كافة العمالة بالمصنع مصرية. 

وأشار إلى أن هناك خطة مستمرة لتدريب العاملين والمهندسين بالمصنع، لافتًا إلى أن منتجات المصنع العسكرية تكون بمواصفات عالمية، حيث تم إنتاج الرشاش المتعدد وهو أول منتج مصري 100%. 
وأكد أن مصنع 300 الحربي يعد قلعة جديدة من القلاع الصناعية فى مصر، لافتا إلى أن هناك شقين بالمصنع، شق مدني وشق عسكرى، بالنسبة للشق العسكرى يجب أن يخرج المنتج بنسبة 100%، حيث أن هناك خطوات للجودة تتم على هذا المنتج طبقا للمواصفات العالمية والقياسية الموجودة على أى منتج.

وأشار إلى أن الرشاش المتعدد بدأ بفريق بحثي متكامل من مهندسين وفنيين، متابعا أنه تم وضع الخطة البحثية له واتخاذ إجراءات لتحديد الأصناف والخامات والمقاسات الخاصة به، كما أنه تم تشغيله أولا على المعدات الخاصة بالمصنع.

ما هو مصنع ٣٠٠ الحربي

يعتبر مصنع 300 الحربي أحد القلاع الصناعية المصرية التى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ضمن المشروعات الجديدة في شركة أبو زعبل للصناعات المتخصصة، بعد إجراء عمليات تطوير بالشركة والمصنع. وتهدف شركة أبو زعبل للصناعات المتخصصة "م 300 الحربي"، أن تكون صرحا صناعيا متطورا يغطي مطالب القوات المسلحة وهيئة الشرطة من الأسلحة والذخائر في مجال نشاطها، محققا قيمة مضافة للاقتصاد المصري، من خلال منتج متطور بجودة عالية، يكون منافسا في الأسواق العالمية في إطار استراتيجية وزارة الإنتاج الحربي.

وتعد وزارة الإنتاج الحربي إحدى أهم أعمدة الصناعات المصرية، بما لديها من إمكانات بشرية وعلمية وبحثية دورها الرئيسي إنتاج الأسلحة والذخائر للقوات المسلحة من مدرعات ومدافع وصواريخ وذخائر ومفرقعات ومهمات عسكرية إضافة إلى تنفيذ منتجات مدنية عبر تخصيص فائض الإنتاج من الخطوط التصنيعية الضخمة برفع مستوى كفاءة المنتج المصري ليصبح قادرا على المنافسة سواء محليا أو عالميا.

وتساهم وزارة الإنتاج الحربي في العديد من المشروعات القومية والتنموية في الدولة، ودعم الكثير من الوزارات والمحافظات والهيئات الحكومية وتثبت كفاءتها المعتادة في المشروعات الوطنية.

وتعمل الشركة على تلبية مطالب القوات المسلحة وهيئة الشرطة والقطاع المدني بالدولة، من الأسلحة والذخائر في مجال نشاطها، والمشاركة في تنفيذ المشروعات الصناعية والتنموية والقومية، ارتكازا على إمكانياتها التكنولوجية المتطورة والبشرية المتميزة، في إطار منظومة تؤمن بقدرة العلم والعمل على الإنجاز ومواجهة التحديات.

أن افتتاح الرئيس السيسي هذا المصنع دليل على أن القيادة السياسية في الدولة تُجاهد في مختلف المجالات، سواء السياسية أو العسكرية أو الاقتصادية، كما أن مثل تلك المصانع توفر عملة صعبة للبلاد.
 أن تصنيع مجموعة من الأسلحة والمعدات تعني عدم استيرادها من الخارج، مما يوفر العملة الصعبة، كما أنه يتم إنتاجها بشكل دقيق من أجل تصديرها وتجلب في الوقت ذاته أيضًا عملة صعبة للبلاد

وللمصنع ثلاث خطوط انتاج

1- خط إنتاج الذخائر الصغيرة عيار 9 مم 2- خط إنتاج الذخائر الصغيرة عيار 7.62 × 39 مم و 7.62×51 مم 3- خط إنتاج الذخائر الصغيرة عيار 5.56× 45 مم و 7.62 × 51 مم 4- خط إنتاج الذخيرة عيار 12.7 × 99 مم 5- خط إنتاج الرصاص لجميع الأعيرة


2- خط إنتاج القنابل عيار 40 مم 2- خط إنتاج الذخائر عيار 20 – 23 – 30 مم


3 -1- خط إنتاج البوادى والكواشف 2- خطوط إنتاج الطابات 3- خطوط إنتاج المفجرات

وفي مجال تصنيع الأسلحة


١- البندقية الآلية مصر عيار 7.62X39MM

 المميزات :

القدرة على الضرب المستمر حتى 200 طلقة دون سخونة زائدة

عمر طويل للماسورة و البندقية ( حتى 15000طلقة )

احكام قفل الاجزاء المتحركة مما يضمن الامان

يمكن الضرب على 350 مترا أثناء القتال بإستخدام الناشنكاه التكتيكى

خفة الوزن و قصر البندقية يتيحان مرونة كبيرة للجندى أثناء القتال

٢ -الرشاش متعدد الاغراض عيار 7.62 X 51 MM


·       المواصفات الاساسية :-

العيار :7,62x51 مم ناتو

الششخان :4 ابواب يمين بخطوة 305 مم

التشغيل :اوتوماتيكيا بضغط الغاز

تمام احكام القفل :يتم بسقوط ذراع إحكام القفل

الذخيرة : عادية – كاشفة – خارقة – تدريب

التغذية : شريط ذخيرة (50 طلقة )

٣ - قاذف القنابل عيار 40 مم

٤ - الطبنجة حلوان 920

الذخائر

١ -ذخائر مدافع المضادة للطائرات – و مدافع الطائرات الذخيرة 20X102 مم شديدة الانفجار – حارق – كاشف ( فولكان)

٢ - ذخائر مدافع البحرية المضادة للطائرات الذخيرة 20X102 مم ( فلانكس ) خارقة للدروع

٣ - ذخائر المدافع المضادة للطائرات – و مدافع الطائرات الذخيرة 20X102 مم تدريب ( فولكان)

٤ -الذخائر المضادة للطائرات (ارض / جو ) الذخيرة 23X152 مم ZUخارق للدروع +حارق + كاشف

٥- الذخائر المضادة للطائرات (ارض / جو ) 23X152 مم ZUشديد الانفجار+حارق + كاشف

٦ - الذخائر المضادة للمدرعات الذخيرة 30X165 مم فهد تدريب + كاشف


٧ - الذخائر المضادة للطائرات (ارض / جو ) 23X152 مم ZUتدريب + كاشف

٨ - القنابل 40X53 مم (سرعات عالية ) شديدة الانفجار + مزدوجة التأثير +تدريب + تدريب بكاشف

٩ -ذخائر المشاة المضادة للافراد القنابل 40X46 مم تدريب +شديدة الانفجار ( سرعات منخفضة )

١٠ - الطلقة عيار 5.56X45 مم ثاقب M855

١١ - الطلقة عيار 5.56X45 مم كاشف M856

١٢ - الطلقة عيار 5.56X45 مم عادى M193

١٣ - الطلقة عيار 7.62X39 مم كاشف

١٤ - الطلقة عيار 7.62X39 مم عادى

١٥ - الطلقة عيار 5.56X45 مم فشنك

١٦ - الطلقة عيار 7.62X51 مم ثاقب P80

١٧ - الطلقة عيار 7.62X51 مم عادى

١٨ - الطلقة عيار 7.62X39 مم فشنك

١٩ - الطلقة عيار 9 مم برابيللوم (9X19 مم)

٢٠ - الطلقة عيار 7.62X51 مم فشنك


٢١ - الطلقة عيار 7.62X51 مم كاشف M62

٢٢ - الطلقة عيار 9 مم قصير ( 9X17 مم)

٢٣ - الطلقة عيار 9 مم فشنك ( 9X19 مم)

٢٤ -الطلقة عيار 9 مم لوجر ( 9X19 مم)

وهذا لينك للمصنع وكل منتج موصوف بتفاصيل أكثر لمن أراد الإطلاع مصنع ٣٠٠ الحربي


إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu