Ad Code

البابا تواضروس الثانى يدعو كنائس العالم لصلاة موحدة للنجاة من كورونا



دعا قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، المسيحيين كلًّا في موضعه، إلى الصلاة بالاشتراك مع كل كنائس العالم لأجل تدخل الله وحفظ بلادنا وكل العالم من أخطار وباء كورونا المستجد.

وتضمنت دعوة قداسة البابا أن يصلي الجميع في كل مكان كل في بيته أو عمله في تمام الثانية عشرة منتصف ظهر الغد (ساعة الصليب)، الصلاة الرَبِّيَة "أبانا الذي في السموات ....".
تليها طلبة "ارحمنا" التي تقال ضمن صلوات القداس الغريغوري بالكنيسة القبطية، والتي نصها:
"شعبك وبيعتك يطلبون إليك وبك إلى الآب معك قائلين:
ارحمنا ارحمنا ارحمنا يا الله مخلصنا
ارحمنا ارحمنا ارحمنا يا الله مخلصنا
ارحمنا ارحمنا ارحمنا يا الله مخلصنا
أنعم على شعبك بوحدانية القلب 
أعط طمأنينة للعالم 
ومزاجًا حسنًا للهواء"

كما دعا قداسته إلى أن تسبق هذه الصلاة المشتركة رفع كل إنسان قلبه لمدة خمس دقائق، بصلوات وتضرعات إلى الله ليتحنن على كل سكان الأرض.

ويقدم قداسة البابا حاليًا عبر المركز الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في العاشرة صباحًا رسالة يومية تحوي تأملات في طلبه "ارحمنا يا الله ثم ارحمنا..." بمناسبة الصوم الكبير.

وسوف يشارك قداسة البابا المصلين من المقر البابوي بالقاهرة وذلك عبر القنوات القبطية الأربعة وأيضًا من على الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية على موقع فيس بوك.
وقد قال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في رسالته اليومية للأقباط صباح اليوم الثلاثاء، إن السجود شكل من أشكال العبادة، وهو تعبير صادق من قلب الإنسان الذي يشمل مشاعر الخضوع والاتضاع عند الإنسان تجاه الله.

يذكر أن الرسالة تُبث عبر صفحة المركز الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بالفيديو وذلك بعد أن توقفت القداسات وخدمات الكنائس على أن تترجم الرسالة الرعوية إلى جميع اللغات.

واتخذت عدد من الكنائس بمصر والعالم إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا (كوفيد- 19)؛ وكانت على رأس هذه الإجراءات تأجيل أنشطتها واجتماعاتها لمدة أسبوعين، تزامنًا مع مواجهة الدولة للفيروس.

وأعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، تعليق الأنشطة الخاصة بها بسبب انتشار فيروس كورونا، وقال القس بولس حليم المتحدث الرسمى للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في بيان له: "تضامنًا مع توجيهات السيد رئيس الجمهورية، قررت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية العمل بالقرارات التالية لمدة أسبوعين، ومنها تعليق كل خدمات التربية الكنسية على اختلاف المراحل العمرية، وكذلك الاجتماعات النوعية والعامة؛ بالإضافة إلى تعليق جميع الأنشطة الكنسية التي بها تجمعات مثل (الحضانات - مراكز التأهيل - الرحلات
وقد قال قداسته فى وعظته بتاريخ ١٩ مارس :-

 إن ما نمر به هو فترة استثنائية ولا بد أن نعرف أن الله خلق الإنسان وأن حياة البشر مرت بمراحل عديدة ومتطورة على مدى التاريخ الإنساني، موضحا أن الإنسان خلال الأزمان الأخيرة أصبح عابدا لذاته وصار لا يرى إلا نفسه، وبدأ يتهاون في حق الله ويبتعد عنه وينحدر إلى القاع رغم كل طرق التطور التي يشهدها العالم حاليا.

وأضاف البابا تواضروس الثاني أن في الآونة الأخيرة ظهر الإلحاد والعنف والإباحيات والأنانية وأصبح كل إنسان يحيا وفقا لرغباته وأهوائه، ومن هذه الضعفات تولد عند الإنسان مشاعر خطيرة مثل الإحباط والخوف والحيرة والشعور بالذنب والاكتئاب والانتحار، وصار العالم وكأنه خاليا من الله وصار المخلوق وكأنه بلا خالق.

وتابع قائلا: إن الله من كثرة محبته للبشر أراد أن يوقظ الإنسان حتى لا يفنى بسبب شروره، وكان هذا الانتشار المفاجئ والسريع جدا لفيروس كورونا، وأن العالم كله بات لا حديث له إلا عن هذا الفيروس، وأصبحت دول تتحول بالكامل إلى حجر صحي.

وأشار إلى أن هذا الفيروس صغير جدا ولكنه صنع هذا العمل وأصبح يوجه رسالة للإنسان يقول له فيها "أنت ضعيف أيها الإنسان" رغم كل مظاهر التحضر والتطور، لافتا إلى أنه هذا الوقت لا أحد يفكر إلا في هذا الأمر وهو زمن للتوبة وطلب الرحمة من عند الله، موضحا أنه سيبدأ حلقات بعنوان "كيرليسون" لتكون للتأمل خلال الفترة المقبلة.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu