Ad Code

الاعصار الأوروبي ‏يوروفايترتايفون ‏Eurofighter Typhoon

هي أحدث أجيال الطائرات المقاتلة متعددة المهام/متغيرة الأدوار المتوفرة في الأسواق العالمية وأكثرها تطوراً 
تعتبر طائرة Eurofighter Typhoon من الجيل الرابع المطور أو الرابع والنصف 4++. تتميز بتصميم إيرودينامكي يمنحها قدرة عالية على المناورة. وهي لا تصنف كمقاتلة خفية، إلا أن عناصر في التصميم سمحت بخفض مقطعها الراداري مقارنة بالجيل السابق من المقاتلات الأوروبية. يدفع هذه المقاتلة محركان نفاثان توربينيان عاليا الأداء من طراز EJ200 بسرعة تفوق سرعة الصوت دون الحاجة إلى حرق وقود اضافي.

رادار التايفون من نوع ايسا ومتطور جدا ويعتبر من أحدث رادارات العالم ولديه القدرة علي كشف المقاتلات العدائية من ٢٥٠ كم و طائرات السيادة الجوية و القاذفات و القطع الكبيرة من مسافة ٣٦٠ كم و تتبع اكثر من ٢٠ هدف في وقت واحد علاوة علي أنها تمتلك منظومات رادارية وحرب إلكترونية متطورة جدا هذه المقاتلة لديها القدرة علي حمل ٣ خزانات وقود إضافية تحت البدن ، ورغم ذلك تكون قادرة علي حمل ٧ طن ونصف من الأسلحة والذخيرة وبدون الخزانات تحمل ٩ طن ونصف .

مواصفات و مميزات طائرة التايفون
ثاني اقوى طائره مقاتله جويه في العالم بعد الطائره الامريكيه F-22
بتقنيات التخفي اي انها خارج نطاق الرؤية ولا يمكن رصدها بالرادارات فضلا عن انها
تتسم بقدرات قتالية فائقة وبامكانها التحليق بسرعة تفوق سرعة الصوت دون الحاجة الى حرق وقود اضافي 
تستغرق الطائرة 8 ثوانٍ فقط من وضعية السكون إلى وضعية الإقلاع، لتخترق حاجز الصوت في أقل من 30 ثانية
وقد صمم جناحها على شكل مثلث.
ويسمح تصميمها بأعلى قدرات المناورة والاقلاع والتحليق تصميم التايفون القوي و نظام التحكم في الطيران تساعد الطيار على أن يطير بطريقة هجومية للتغلب على طائرة العدو تحت كافة ظروف القتال
وتجهز بمدفع من طراز «ماوزر بي كي» عيار 27ملم وبها 13 موقعا لحمل السلاح اربعة تحت كل جناح وخمسة تحت البدن..
وتحمل الطائرة انواعا من الصواريخ للقتال الجوي المتفوق وصاروخين جوالين كروز
ومثلهما مضادين للرادارات وصواريخ مضادة للدفاعات الارضية المعادية واخرى مضادة
للدروع وثالثة للمعارك البحرية
وتتميز هذه الطائرة بالقوة وسرعة الحركة والمرونة العالية، بالإضافة على القيام بهجمات جو-جو وهجمات جو- أرض في نفس الوقت.


تعطي طائرة «تايفون» القوات الجوية التي تستخدمها القدرة على القيام بمجموعة متنوعة من العمليات الجوية، بداية من عمليات السيطرة الجوية وحفظ الأمن، وصولاً إلى المشاركة في النزاعات الحربية الشديدة، وكل ذلك بفضل مرونتها وقدرتها الاستثنائية على التكيف مع مختلف الظروف. 

قدرة الطائرة على القيام بأدوار ومهام متعددة تعطيها ميزة القيام بأكبر قدر ممكن من العمليات سواءً كانت عمليات جو – جو أو عمليات جو – أرض
تتميز طائرة التايفون بتصميم إيرودينامكي عالي يمنحها قدرة عالية على المناورة حيث تعتمد الطائرة مبدئ الهيكل الغير المستقر إيروديناميكا وتحقيق الاستقرار المطلوب عن طريق أنظمة الطيران السلكي الحاسوبي الرقمي. أجنحة المقاتلة من النوع "المثلث" -دلتا- المصنوع من المواد المركبة في معظمه واستخدم في صناعة الهيكل والجناح مواد الكربون المركب والبلاستيك الزجاجي المقوى والتيتانيوم والالمونيوم. تستخدم جنيحات التقلب الأمامية في المساهمة في تحقيق مستوى المناورة الفائقة.
رغم أن يوروفايتر تايفون لا تصنف كمقاتلة خفيةإلا أن عناصراً في التصميم سمحت بخفض مقطعها الراداري مقارنة بالجيل السابق من المقاتلات الأوروبية حيث صممت مداخل الهواء بحيث تخفي واجهة المقطع الأمامي لمروحة تربينة المحرك النفاث وهو يعتبر واحدا من أهم العواكس الرادارية في أي طائرة نفاثة، ومع توفر القدرة على استخدام مواد ماصة للموجات الرادارية في بعض مناطق الهيكل الخارجي نجح في التخفيض من المقطع الراداري في الواجهة الأمامية من المقاتلة ولكن ليس لمستوى المقاتلات الخفية.

 تدفع هذه المقاتلة بزوج من المحركات النفاثة التوربينية عالية الادء من طراز EJ200 يولدان معا ما مقدراه 18.020 طنا من الدفع عند استخدام الحارق الخلفي. المحركان من طراز Eurojet EJ200 توفر قوة قتالية ممتازة نسبة الدفع فيها 1.2:1 مقارنة بالوزن مع إمكانية زيادة الطاقة 30% فوق ذلك تنتقل الطائرة من وضعية السكون إلى ارتفاع 36,000 قدم بسرعة 1.6 أضعاف من سرعة الصوت في أقل من دقيقتين و نصف وبإمكانهما دفع المقاتلة للتحليق بسرعة تفوق سرعة الصوت دون الحاجة إلى حرق وقود اضافي تطبيقا لمفهوم "التطواف الفائق" وعلى العكس من المقاتلة الأمريكية F-22 فإنه لا يعرف مدى فعالية تطبيق التطواف الفائق في المقاتلة الاوروبية.
وتساهم في إنتاج التايفون مجموعة من عدة شركات هي « بي أيه آي سيستيمز» البريطانية، «الينيا ايرونوتيكا» الإيطالية، « ايدس دويتشلاند» الالمانية، و«ايدس كاسا» الاسبانية. وقد حلقت الطائرات الاربع الأولى لهذه الدول المشاركة في المشروع لاول مرة في فبراير 2003م وتمت الموافقة على نموذج التصميم النهائي لها في يونيو من العام نفسه.

وزود سلاح الجو الالماني ثم الاسباني يليه الملكي البريطاني بأول طائرات تايفون ذات المقعدين في صيف وشتاء 2003م واعقبتهما ايطاليا مطلع العام 2004م. اما تصميم الطائرة بمقعد واحد للطيار فقد سلم بداية عام 2005م وتسلمت الدول المشاركة في إنتاجها نحو 50 طائرة.
وتجهز بمدفع من طراز «ماوزر بي كي» عيار 27ملم وبها 13 موقعا لحمل السلاح اربعة تحت كل جناح وخمسة تحت البدن. وتحمل الطائرة أنواعا من الصواريخ للقتال الجوي المتفوق وصاروخين جوالين كروز ومثلهما مضادين للرادارات وصواريخ مضادة للدفاعات الأرضية المعادية وأخرى مضادة للدروع وثالثة للمعارك البحرية.
الخصائص العامة
الطاقم: 1 (طائرة عمليات) أو 2 (طائرة تدريب)
الطول: 15.96 م (52.4 قدم)
باع الجناح : 10.95 م (35.9 قدم)
الارتفاع: 5.28 م (17.3 قدم)
مساحة الجناح: 51.2 م²  (551 قدم 2 )
الوزن فارغة: 11،000 كجم (24،000 رطل)
الوزن محملة: 16،000 كجم  (35،270 رطل)
الوزن الأقصى عند الإقلاع: 23،500 كجم (51،800 رطل)
محرك الطائرة : 2 × طراز EJ200 حارق لاحق
الدفع (جاف): 60 كيلو نيوتن (13،500 رطل ق ) الواحد
الدفع مع حارق لاحق : > 90 كيلو نيوتن  (20،230 رطل ق ) الواحد
سعة الوقود: 5،000 كـغ (11،020 رطل) داخلي
الأداء
السرعة القصوى 
على ارتفاع : 2 ماخ  (2،495 كم / س أو 1،550 ميل / س على ارتفاع 10،975 م)
على مستوى سطح البحر: ماخ 1.25  (1،530 كم / س أو 950 ميل / س)
مدى التحليق : 2،900 كم (1،800 ميل) بدون خزانات الوقود و بالخزانات تصل الي 3790 كم
اقصى ارتفاع : 19،812 م (65،000 قدم )
معدل الصعود : 318 م / ث(62،600 قدم / د)

التسليح

ويوروفايتر تايفون” أو “الإعـصـار الأوروبـي المـدمـر” مسلحة بـ 18 صاروخ وقنبلة متنوعة ومدمرة وهي كالتالي:

– عدد 2 صاروخ جو – جو قصير المدى من نوع AIM-132 ASRAAM
– عدد 6 صواريخ جو- أرض من نوع “بريمستون” (Brimstone)
– عدد 2 صاروخ كروز جو – أرض بعيد المدى من نوع “ستورم شادو” (Storm Shadow)
– عدد 4 قنابل جو – أرض موجهه بالليزر من نوع “بافواي 4” (Paveway IV)بايفواي IV هو الجيل التالي من الأسلحة الموجهة التي اختارتها وزارة الدفاع البريطانية لبرنامج القنابل الموجهة بدقة PGB (Percision Guided Bomb في بيئة أصبح فيها التوجيه الدقيق في الوقت المناسب عاملاً أساسياً للنجاح، فإن نظام بايفواي™IV يقدم أقصى حد ممكن من المرونة التشغيلية، فباحتوائه على نظام توجيه ثنائي أثبت كفاءته بالمعركة، وأيضاً ارتفاع المقذوف، وقدرته العالية على الاختراق، يسمح نظام بايفواي باتخاذ قرار تحديد الهدف حتى لحظة الإطلاق ذاتها يؤدي هذا إلى اتساع مجالات الأسلحة التقليدية التي يتم توجيهها بالليزر، كما يتعدى مدى القذائف المنافسة التي يتم توجيهها باستخدام الـ GPS. كما تزيد قاعدة الإطلاق المحسنة من فعالية السلاح، وكذلك قابلية بقاء المنصة صالحة للعمل
– عدد 4 صواريخ جو – جو بعيد المدى من نوع “ميتيور” (Meteor) صاروخ الميتيور الأوربي وهو صاروخ جو / جو للقتال خلف مدي الرؤيا ولم يتم دمجه علي الرافال حتي الآن لكن يعمل علي التايفون بكل كفاءة
هذا وتعدّ طائرة يوروفايتر تايفون أكثر مقاتلات الجيل الجديد الجوية المتعددة المهام تقدماً، ويعتبر برنامج يوروفايتر تايفون الذي نجح في إبرام تعاقدات لشراء 599، أكبر برنامج مشتريات عسكرية في أوروبا. وتعزز هذه التكنولوجيا العالية من موقع صناعة الطيران الأوروبية على الساحة الدولية. كما يؤمن البرنامج أكثر من 100,000 وظيفة في أكثر من 400 شركة. وتدير برنامج يوروفايتر شركة يوروفايتر المحدودة نيابة عن الشركاء: ألينيا ايرماكي/فينميكانيكا، بي أيه إي سيستمز، وكاسيديان في ألمانيا و إسبانيا، والتي هي أهم شركات الطيران في أوروبا. ومنذ دخول  أول يوروفايتر تايفون للخدمة في نهاية عام 2003، تم تسليم 444 طائرة إلى ست دول هي: ألمانيا، المملكة المتحدة، إيطاليا، إسبانيا، النمسا، المملكة العربية السعودية. وفي ديسمبر 2012، أصبحت سلطنة عمان العميل السابع للبرنامج مع طلب ما مجموعه اثني عشر طائرة. وتخدم المقاتلة  22 وحدة عمليات وأنجز أسطولها نحو 300,000 ساعة طيران في جميع أنحاء العالم.
أما في ما يتعلّق بخصائص ومميزات المقاتلة، فهي تتميّز عن منافسيها بخصائص عدّة وهي قدرة المقاتلة، مقدّمتها الكبيرة، قدرة الدمج والعمل مع أنظمة أخرى بالإضافة إلى مجموعة الأسلحة التي تتزوّد بها. أولاً، إن مزيج محرّك-هيكل الطائرة يساعدها على تأدية أداء أفضل ويخوّلها أن تحمل المزيد من الأسلحة الثقيلة. ثانياً، إن مقدّمة المقاتلة (Nose) كبير مقارنة مع مقاتلات أخرى، بحيث يمكن تزويها برادار أكبر.
وإن التفوق المعلوماتي للمقاتلة يميزها بشكل كبير خاصة مع عملية جمع الأنظمة والرادارات الحديثة وكيفية استخدامها بشكل ذكي للحصول على صورة أوضح للمجال الجوي الذي نعمل به.

ونقلت صفحة القوات الخاصة السعودية على فايسبوك مهام وتسليح هذه المقاتلة، وهي:
1. مهام السيطرة والسيادة الجوية Air Superiority
في مهام وعمليات الـ Air – Air ، تستطيع مقاتلات Typhoon ان تحمل مابين 6 الى 8 صواريخ جو-جو متنوعة
– فإذا سلحت بـ 6 صواريخ ، ستكون مقسمة 4 صواريخ متوسطة المدى (Meteor / AIM-120C5/7 AMRAAM) و 2 صاروخ قصير المدى (ASRAAM / IRIS-T) + 3 خزانات وقود خارجية فئة 1000 لتر
-اما اذا سلحت بـ 8 صواريخ ، فستكون مقسمة الى 6 صواريخ متوسطة المدى و 2 صاروخ قصير المدى + 3 خزانات وقود خارجية فئة 1000 لتر
او تقوم بتقسيمها مناصفة بين النوعين بحيث تكون 4 صواريخ لكل نوع + 3 خزانات وقود فئة 1000 لتر
مسلحه التايفون بـ :
4 صواريخ Meteor
4 صاروخ ASRAAM
2 خزان وقود خارجي فئة 1500 لتر
2. مهام الضربات العميقة الاستراتيجية Deep Strategic Attack
اما بمهام الضربات العميقه فتتسلح ب:
4 صواريخ Meteor
4صاروخ ASRAAM
2 صاروخ Storm Shadow
خزان وقود خارجي فئة 1000 لتر
3. مهام الدعم الجوي القريب CAS
تتجهز مقاتلة التايفون بمهام الدعم الجوي القريب بـ صواريخ جو – جو وقنابل جو – أرض وصواريخ جو – أرض
4 صواريخ Meteor
2 صاروخ ASRAAM
4 قنابل Paveway IV
6 صواريخ Brimstone 2
2 خزان وقود خارجي فئة 1500 لتر
حاوية ملاحة وتهديف بالليزر
4. مهام ضاربة مضادة للسفن المتوسطة والكبيرة Maritime Attack
وفي مهام مكافحة السفن تتسلح بصواريخ جو – سطح وصواريخ جو – جو
4 صواريخ Meteor
2 صاروخ ASRAAM
4 صواريخ Marte-ER
2 خزان وقود خارجي فئة 1500 لتر
حاوية ملاحة وتهديف بالليزر
5. مهام ضاربة مضادة للسفن والقوارب الصغيرة Maritime Attack
في مهام مكافحة السفن والزوارق الصغيرة تتسلح بـ جو – جو و صواريخ جو – أرض ( سطح)
4 صواريخ Meteor
2 صاروخ ASRAAM
12 صاروخ Brimstone 2
2 خزان وقود خارجي فئة 1500 لتر
حاوية ملاحة وتهديف بالليزر
6. مهام اخماد وتدمير الدفاعات الجوية المعادية SEAD/DEAD
وفي هذه المهمه تتسلح التايفون
4 صواريخ Meteor
2 صاروخ ASRAAM
16 صاروخ SPEAR 3
2 خزان وقود خارجي فئة 1500 لتر
حاوية ملاحة وتهديف بالليزر
7. مهمة لكل المهام (سيادة جوية \ ضرب عميق \ دعم جوي قريب \ مضادة للسفن \ اخماد دفاعات جوية)
تتسلح الجميلة بذخائر متنوعه وهي :
2 صاروخ ASRAAM
2 صاروخ Storm Shadow
6 صواريخ Brimstone 2
6 صواريخ SPEAR 3
حاوية ملاحة وتهديف بالليزر
اقرأ أيضاً الفرقاطة الشبحية تحيا مصر
أقرأ أيضاً طائرات الرافال الفرنسية في الجيش المصري
أقرأ أيضاً حاملات الطائرات المصرية من طراز ميسترال

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu