Ad Code

الأختيار يخلد ذكرى بطل ويفرح قلب أم وزوجة شهيد رمضان ٢٠٢٠

نِفْسكُمْ تكمِّمُونا والوطن يسكن سُكاتُه.. مش هنسكت فاقتلونا.. ماحناش اغلى م اللّى ماتوا!!

كانت هذه صرخة أطلقها الشعب المصرى على لسان الشاعر عبد الرحمن الأبنودى رحمه الله ، إبان حكم الأخوان، ولكنها كانت أيضاً عقيدة راسخة عند قواتنا المسلحة الذين يضحون بدمائهم من أجل أن ينعم أبناء هذا الوطن بحريته ، واليوم رغم ضئالة ما يقدمه الوطن للأبطال الذين جادوا بدمائهم من أجله ، وبعد فيلم الممر الذى رفع من الأنتماء لدى افراد الشعب المصرى لوطنهم ، يجود علينا الزمن بمسلسل مصرى يخلد ذكرى بطل شهيد من شهداء القوات المسلحة 
 الشهيد البطل العقيد أركان حرب أحمد صابر المنسى والشهيد ولد فى عام ١٩٧٧ فى مدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية والتحق بالكلية الحربية وتخرج ضمن الدفعة ٩٢ حربية. وبعد التخرج عمل الشهيد البطل كضابط بوحدات الصاعقة وخدم لفترة طويلة فى الوحدة ٩٩٩ قتال وحدة العمليات الخاصة للصاعقة بالقوات المسلحة. والتحق الشهيد البطل بأول دورة للقوات الخاصة الاستشكافية المعروفة باسم «SEAL» عام ٢٠٠١ ثم سافر للحصول على نفس الدورة من الولايات المتحدة الأمريكية عام ٢٠٠٦.
حصل الشهيد على ماجستير العلوم العسكرية دورة أركان حرب من كلية القادة والأركان عام ٢٠١٣، وتولى قيادة الكتيبة «١٠٣» صاعقة خلفًا للشهيد العقيد رامى حسنين الذى استشهد فى شهر أكتوبر عام ٢٠١٦، (شهيد بيسلم شهيد )والشهيد كان مشهودًا له بالكفاءة والانضباط العسكرى وحسن الخلق من الجميع، وهو متزوج وأب لثلاثة أطفال.
استشهد البطل أحمد المنسى نتيجة إصابته بطلقة رصاص حيث كان فوق سطح المبنى الذى تمت محاصرته من قبل الإرهابيين، وكان الشهيد يطلق النيران على الإرهابيين من فوق سطح المبنى للدفاع عن الكتيبة وباقى زملائه، واستشهد ومعه عدد من أفراد الكتيبة فى كمين "مربع البرث" بمدينة رفح المصرية فى ٧ يوليو عام ٢٠١٧ مقدمين أرواحهم ثمنًا للدفاع عن الوطن ولتروى دماءهم الذكية سيناء أرض الأنبياء.

والمسلسل الذى نحن بصدد الكلام عنه اسمه الأختيار
ويتم عرضه علي mbc مصر و ontv و ontv دراما
الاختيار" يتناول لأول مرة في الدراما المصرية، حياة أحمد صابر المنسي - قائد الكتيبة 103 صاعقة - الذي استشهد في كمين "مربع البرث"، بمدينة رفح ، ويُظهر العمل العديد من الجوانب الاجتماعية والإنسانية في حياة البطل الشهيد.
مسلسل "الاختيار" بطولة أمير كرارة وأحمد العوضى ودينا فؤاد وسارة عادل وضياء عبد الخالق وعدد كبير من ضيوف الشرف منهم محمد امام ، آسر ياسين ، محمد رجب ، اياد نصار ،كريم محمود عبد العزيز ، ماجد المصرى ، صلاح عبد الله ، رامز أمير ، حازم سمير ، محمد عز، ، مها نصار وآخرين وهو تأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمى وإنتاج شركة سينرجى ويعد من الأعمال المنافسة بشدة فى دراما رمضان هذا العام.
وقد كتب الفنان أمير كرارة فى وقت سابق على صفحته على فيس بوك
"شرف لي تقديمي شخصية البطل الشهيد أحمد منسي"
والمسلسل يروى مع الجوانب الاجتماعية والإنسانية في حياة البطل الشهيد. والتى تساعدنا كثيراً على التعرف عن قرب لهؤلاء الأبطال. أحداث معركة 
كمين "مربع البرث" والتى استشهد في تلك المعركة الباسلة اثنان من قائدى الكتيبة 103 صاعقة وهما الشهيدان، العقيد أحمد منسي والرائد احمد الشبراوى من أبناء محافظة الشرقية وعدد من الضباط والجنود.

وقدأكدت السيدة منار سليم، زوجة العقيد الشهيد أحمد المنسي، قائد الكتيبة 103 صاعقة، إنها ليست طرفا في الخلاف بين أهل زوجها، وشركة "سينرجي" المنتجة للمسلسل التليفزيوني «الاختيار»، الذي يتناول السيرة الذاتية للشهيد.

وقد رفضت أسرة الشهيد عرض المسلسل ويأتي رفض أسرة الشهيد أحمد منسي لاستمرار هذا العمل الفني لعدة أسباب، أهمها أن القائمين على العمل الفني لم يأخذوا موافقة والدته وشقيقيه على هذا العمل وهو أبسط حقوق أسرة الشهيد.

‎والسبب الأكثر أهمية أن أسرة المسلسل تعمل على تجسيد حياة الشهيد البطل من خلال المسلسل، فمن أين لهم بتفاصيل حياته وهم لم يعرفوها من أقرب الأقربين للشهيد أحمد منسي وهم والدته وشقيقاه.‎

وعلاوة على ما سبق أن القائمين على المسلسل لم يستعينوا بأسرة الشهيد لمراجعة السيناريو وتصحيح ما به من أخطاء إن وجدت، وهو أضعف الإيمان.

وبما أن الخطوات التي اتخذتها الشركة المنتجة للمسلسل تُمثل انتهاكات لحرمة الحياة الشخصية، التي عاقب عليها القانون، كما جاء في نص الدستور المصري في المادة ٥٧، (بناءاً على العارضة التى قدمها محامى الأسرة )والتي تنص على أن للحياة الخاصة حرمة وهي مصونة لا تمس، وبما أنه ليس للكافة أن يلجأوا للخوض في حرمة الحياة الخاصة بزعم تجسيد دور البطولة للشهيد بوقائع ومواقف لم تحدث حال حياته لما ينطوي عليه ذلك من مخالفة صريحة للقانون والدستور وللأعراف المتعامل بها بين الكافة وهي أحد مصادر القاعدة التشريعية في مصر، لما يحمل بين طياته من جلب مفاسد تضر بحق الشهيد نفسه وذويه في وجوب إبلاغ العامة عن أفعاله التي لم يقم بها حال حياته.


أما عن البهجة التى أدخلها العمل على قلب أسر الشهداء كافة وعلى قلب زوجته وأبناءه فقد قالت منار سليم أرملة الشهيد فى حديث لـ"بوابة الأهرام": "أشاهد الحلقة الأولى الآن للمرة الثالثة شاهدت عرضه علي mbc مصر ثم ontv والآن ontv دراما بمشاعر مختلطة لهفة وفخر وفرحة واشتياق، مشاعر وصفتها منار سليم، وأكملت: "الحمد لله ربنا استجاب لدعوتي كنت مستنياه على أحر من الجمر.. وبدعي ربنا أنه يبلغني رمضان وأشوف المسلسل".


وأثنت منار المنسي علي فريق العمل مؤكدة أنهم بذلوا جهدا كبيرا في تدقيق كل التفاصيل، وقالت منذ استشهاده جاء لنا عدد من المنتجين لكن لم يظهر العمل إلى النور ومر رمضان والثاني وكنت قد فقدت الأمل حتي جاءت شركة سينرجي وعملت بجدية لإخراج العمل بصورة مشرفة تخلد اسم بطولة "أحمد منسي"، زوجي ساب لولاده اسم هيفضلوا فخورين بيه بس كان نفسي نربط الأجيال الجديدة بعمل درامي يظهر حب الأبطال لوطنها وليعرفوا معني الجيش المصري وقيمة سيناء اللي بيضحي أعز الناس بحياتهم لحمايتها ، هدفنا أن الرسالة توصل.. والناس تفهم أن اللي بيحصل في سيناء هي حرب حقيقية فعلا.. فمازالت الدولة تحارب دفاعًا عن الوطن من الإخوان والجماعات الإرهابية، وقالت بدعي أقابل أحمد في الجنة واسلمه ولاده وأنا محققة فيهم اللي كان بيتمناه".



وأشارت إلي أن أكثر مشهد أثر فيها في الحلقة الأولي هو مشهد تجمع أسرة المنسي حول مائدة الإفطار لأنها حضرت تصويره مع أولاد البطل واستغرق ٨ ساعات لنراه لمدة دقيقتين علي الشاشة.

وعن رد فعل أبناء الشهيد علي المسلسل، قالت منار المنسي، "عالية" قالت لي "بابا كان شكله طيب أوي يا ماما، وأوضحت منار أن عالية كان عمرها أربع سنوات عند استشهاد أبيها، وعندما رأت مشهد توقف البطل أمير كرارة لإيصال سيدة لداخل المدينة قبل الإفطار تأثرت جدا بالمشهد.


ولفتت منار زوجة البطل الشهيد، كلما سمعت الفنان أمير كرارة يدعو الفنانة سارة عادل "مشمشة" أشعر بسعادة غامرة وكأني اسمع أحمد بينادي عليا.. هو سالني كان بيناديكي باسم إيه وقلت مشمشة.

وقالت "منار"، إن سارة عادل كانت دائمة التواصل معها خاصة أنها تجسد شخصية زوجة المنسي: "هي دايمًا بتكلمني تسألني على تفاصيل دقيقة جدًا.. وبتسألني على لبسي وبتجيب حاجات شبهي فعلًا عشان تلعب الدور صح".

وعن تجسيد الفنان أمير كرارة لحياة الشهيد المنسي قالت: انه يؤديه بصدق شديد و يهتم بالتفاصيل الصغيرة لافتة إلى أن إدارة الشئون المعنوية تابعت كل تفاصيل الملابس والمعدات العسكرية.

واختتمت منار تصريحاتها، انتظروا كل يوم مفاجأة جديدة هيقدمها لنا المؤلف المبدع باهر دويدار اللي قدر فعلا إنه يوقف قلوبنا في ختام حلقة النهاردة مع مخرج العمل بالمشاهد الحقيقية لاستشهاد الجنود في ٢٠١٢ وقت الفطار وفكرني باللي قالهولي منسي وكتبه علي صفحته وهو ينعي الجنود ويغبطهم ويدعوا الله ان يلحق بهم ويقول يارب ان لم يكن علي منك غضب فلا ابالي يارب الحقني بهم واقبلني من الشهداء.

وقد نشر المخرج بيتر ميمى صورة على موقع إنستجرام تجمع بين البطل الشهيد احمد المنسى والخائن عشماوى وأوضح انهم الاثنين ضباط ولكن فرق كبير بين من ضحى بحياته من أجل الوطن ومن خان الوطن من أجل لاشئ






إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu