Ad Code

مدفع الهاوتزر THUNDER K9 ثاندر كيه_٩ .. رسميا سيصنع محليا في مصر

 "الرعد كيه_ ٩،  THUNDER k9 "  سلاح جديد حل ضيفاً بالجيش المصري في ظل حرص الرئيس ( المصري ) عبد الفتاح السيسي لتطوير المنظومة التسليحية للقوات المسلحة وليعطي دفعة إلى الأمام لسلاح المدفعية المصرية .
وكان قد تفقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي جناح كوريا الجنوبية في معرض "إيديكس 2021" للصناعات الدفاعية والعسكرية "EDEX 2021" والذي أقيم بمصر في نسخته الثانية بمركز المنارة خلال الفترة من ٢٩ نوفمبر حتي ٢ ديسمبر ٢٠٢١، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلي للقوات المسلحة، واستمع إلى شرح مختصر عن المدفع "كيه - 9" من أحد المسؤولين عن الجناح، الذي أكد أن هناك ترتيبات خاصة بالتصنيع المشترك مع مصر، وتتويجاً لهذه المباحثات والعمل الدؤوب الذي اعتدناه من الرئيس المصري أعلنت القوات المسلحة المصرية توقيع اتفاقية مع كوريا الجنوبية لتدبير التصنيع المشترك للهاوتزر EGY k9A1 مع شركة "هانوا" الكورية الجنوبية وقد شهد المهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي مراسم توقيع عقدين للتصنيع المشترك للهاوتزر (K-9) بالتعاون بين وزارة الإنتاج الحربي - متمثلة في مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي) في العقد الأول وشركة أبو زعبل للصناعات الهندسية (مصنع 100 الحربي) والتي تقوم بتصنيع أنظمة مدفعية هاوتزر للجيش المصري ومدفع 120 ملم للدبابة المصرية M1A1  في العقد الثاني - وشركة "هانوا" الكورية الجنوبية، وذلك بحضور اللواء أ.ح أسامة عزت رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة، وعدد من القيادات ممثلي القوات المسلحة، والسفير الكوري الجنوبي بمصر والملحق العسكري الكوري الجنوبي، حيث أُجريت مراسم التوقيع بمصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (200 الحربي) ، وستجعل الصفقة مصر ثامن دولة أجنبية تستورد مدافع "K-9" الكورية بعد تركيا وبولندا والهند والنرويج وفنلندا وإستونيا وأستراليا ، غير أن مصر تمتاز بأنها الوحيدة التي لديها حق التصنيع المشترك  

مواصفات وقدرات   THUNDER K9

   يعتبر “الرعد” K9 Thunder مدفع هاوتزر عيار 155 مم ذاتي الحركة مُجنزر من إنتاج شركة Samsung Techwin المعروفة حالياً بـ” Hanwha Techwin ” (بعد أن قامت Samsung ببيعها لمجموعة Hanwha Group)، تم تطويره كبديل للمدفع K55 الذي كان يُعدّ النسخة الكورية الجنوبية من المدفع الأميركي M109A2. في نهاية الثمانينيات وتحديداً عام 1989 بدأ برنامج تطوير مدفع الرعد لدى الجيش الكوري الجنوبي لتحقيق متطلباته التشغيلية لمدفع جديد متطور للقرن الحادي والعشرين.

تضمنت هذه المتطلبات مُعدل نيراني أعلى، ومدى أكبر، ودقة أفضل، وحركية أسرع للدخول والخروج من مناطق العمليات، وخاصة مع طبيعة تضاريس شبه الجزيرة الكورية الجبلية في غالبها. وظهرت أول النماذج التجريبية عام 1994 وتم اختبارها حتى عام 1996. وفي عام 1998 تم توقيع أول عقد لصالح الجيش الكوري الجنوبي، وفي عام 1999 دخلت أول دفعة من المدفع للخدمة الرسمية.

ويطلق على المدفع اسم كيه-9 "ثاندر"، "  THUNDER K9 " وهو ذاتي الدفع، والمُطور من قبل "سامسونغ تيكوين" لصالح القوات المسلحة الكورية الجنوبية، والتي تقوم بتصديره أيضاً، فيشهد رواجاً في دول حلف شمال الأطلسي، ويحتفظ بمزايا قتالية فريدة بقذائف من عيار 155 ملم.

ويصل مدى قذائف "   THUNDER K9  " ما بين 40 إلى 56 كم، ولدى "كيه-9" قدرة على تحمل آثار طلقات المدفعية الثقيلة، بفضل سمك التدريع (حوالي 19 ملم).

ومن مزايا المدفع الكوري، الذي يُكون طاقمه من خمسة أفراد، قدرته على مواجهة آثار الهجمات الكيميائية والبيولوجية أيضا ، وعليه فهو يحقق أعلى درجات الأمان من المخاطر في وقت الحرب مما يساعد تلقائياً في رفع الروح المعنوية والقتالية للجنود .

ويمكن لـ "كيه - 9" التموضع في مكانه من وضع الحركة خلال 30 ثانية، والاستعداد للمهمة خلال 30 ثانية أخرى، بينما يمكنه إطلاق من 6 إلى 8 قذائف على العدو خلال 60 ثانية فقط.

كما يمتلك مدفع "كيه - 9" الكوري الجنوبي 48 قذيفة، يتم تحميله آليا أثناء الإطلاق، بينما يمتلك مركبات دعم لتزويده بالقذائف وهي مركبة الدعم "كيه - 10"  ويمكنها حمل 104 قذائف، التي يمكن نقلها إلى وحدة المدفع الرئيسية "كيه - 9" آليا بمعدل 12 قذيفة كل دقيقة.ويتم تحديد الأهداف بدقة وسرعة عالية من قبل مركبة تابعة لمنظومة المدفع تحمل اسم "كيه - 77" وهي مركز توجيه نيراني، تمكنه من تحديد الأهداف وقصفها بالدقة والسرعة المطلوبة.

المواصفات العامة 

الوزن: 47 طن

الطول: 12 م

العرض: 3.4 م

الارتفاع: 2.73 م.

الطاقم: 5 (قائد وسائق ورامي "مدفعجي" و2 معمرين)

المدى الأقصى للقذيفة: 41,5 كم

المدفع هاوتزر عيار 155 ملم مزود بمدفع رشاش ثانوي 12.7 ملم. مجهز بنظام متطور للتوجيه.

المحرك: 1000 حصان وهو MT 881 Ka-500 من إنتاج MTU الألمانية -والذي تم توظيفه في أكثر من قطعة عسكرية متميزة ومنها الهاوتزر الألماني Panzerhaubitze 2000 وكذلك الدبابة M60T Sabra- ليقوم بدفع مركبة الهاوتزر كيه-9 (وكذلك عربة إعادة التذخير )

السرعة: 67 كم

المدى: 480 كم.

معدل إطلاق النار: 1 قذيفة كل 5 ثواني وكل قذيفة بمسار مختلف.

ترافقه عربة إمداد تلقائي تضم 104 قذيفة

سرعة الامداد 12 قذيفة بالدقيقة.

عملية الإمداد مؤتمتة ( أتوماتيكية ) بالكامل وتتم هذه العملية من خلال جسر ذخيرة من المركبة كيه-10 يمتد خارجاً لتثبيته في حفرة استقبال تقع في الجزء الخلفي من كيه9. وهذا يسمح للوحدة بإعادة تسليح نفسها تحت ظروف القتال القاسية دون الحاجة لتعريض الطاقم أنفسهم للخطر.

يحتوي المدفع على نظام تحكم نيراني إلكتروني مع ملقم آلي للقذائف بدون أي تدخل بشري ويستطيع البدء في إطلاق النيران بعد استلام الأوامر والإحداثيات في خلال 30 ثانية اثناء الثبات أو 60 ثانية أثناء الحركة.

يستطيع المدفع أن يطلق 6 – 8 قذائف في الدقيقة في حالة الاطلاق النيراني القياسي أما في حالة الإطلاق المُكثَّف فيمكنه إطلاق 3 قذائف متتالية في 15 ثانية.

تمتلك المركبة الحاملة للمدفع منظومة NBC للحماية من اسلحة الدمار الشامل لتنقية الهواء من الإشعاعات النووية والكيميائية والبيولوجية

نظام تحكم نيراني بالغ التطور حيث يتم استقبال المعلومات عن الهدف عبر وصلة بيانات راديوية رقمية أو من خلال الاتصالات الصوتية.

يحتوى المدفع على كمبيوتر المهام الخاص، والذي تم تطويره بواسطة شركة "Samsung Thales" ويحوي الكمبيوتر قدرة إدخال أوتوماتيكية أو يدوية للبيانات، وحلول بالستية آنية للإطلاق النيراني عالي الدقة.

يحتوي المدفع أيضاً على نظام تلقيم أوتوماتيكي دون أي تدخل بشري ويستطيع البدء في إطلاق النيران خلال 30 ثانية في وضع الوقوف والاستعداد أو خلال 60 ثانية خلال الحركة و رشاش ثقيل عيار 12.7 ملم وهي مدرعة ضد الألغام المضادة للأفراد والطلقات عيار 14.5 ملم وشظايا قذائف المدفعية.

يبلغ المدى النيراني للمدفع حوالي 40 كم باستخدام القذائف عالية الانفجار HE High Explosive.

الذخائر 

يمكنه اطلاق عدد متنوع من القذائف مثل:

القذيفة شديدة الانفجار طراز M107 ويصل مداها إلى 18 كم وهي ذات شحنة متشظية. 
القذيفة شديدة الانفجار المُعززة بمحركات الدفع الصاروخي طراز M549A1 ويصل مداها إلى 32 كم.
القذيفة متعددة الأغراض ذات القنابل العنقودية  K310 ويبلغ مداها 36 كم
القذيفة شديدة الإنفجار طراز K307 ويصل مداها إلى 40 كم.
القذيفة شديدة الإنفجار المُعززة بمحركات الدفع الصاروخي طراز K315 ويصل مداها إلى 54 كم.

العلاقات المصرية _ الكورية الجنوبية 

ذكرت إدارة برنامج اقتناء الدفاع الكورية الجنوبية DAPA أن سيول وقعت مطلع شهر فبراير الماضي صفقة مع مصر لبيع مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع الكورية من طراز "K-9"، بقيمة تزيد عن 1.65 مليار دولار.

ويأتي توقيع الصفقة، الذي جرى بين شركة "هانوا" للدفاع الكورية الجنوبية ووزارة الدفاع المصرية في دار ضباط المدفعية في القاهرة، بعد 10 سنوات من المحادثات المتكررة والمتقطعة.

ولم توضح الإدارة تفاصيل أخرى حول الصفقة، بما في ذلك موعد توريد المدافع إلى مصر وكميتها ، ولكن بالرغم من عدم ذكر عدد مدافع الثاندر التي تعاقدت عليها مصر إلا أن بعض المصادر مثل مجلة الدفاع الفرنسية Meta قالت بأن العدد يصل إلى 200 قطعة. ستقوم مصر بصنع أحدث نسخة من المدفع K-9A1EGY مع حاملة الذخيرة K-10EGY .

وتعد هذه المرة الأولى التي توقع فيها كوريا الجنوبية صفقة لتصدير مدافع "K-9" إلى دولة إفريقية.

وجاء توقيع هذه الصفقة بعد محادثات القمة التي عقدت بين الرئيس الكوري الجنوبي"  مون جيه إن " ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة في العشرين من يناير الماضي ، والتي قالت إدارة برنامج اقتناء الدفاع DAPA إنها ساعدت في خلق زخم تشتد الحاجة إليه لإبرام الصفقة. وعلى هامش الصفقة، وقعت الإدارة ووزارة الدفاع المصرية مذكرتي تفاهم منفصلة بشأن التعاون الثنائي في البحث والتطوير في مجال الدفاع.

ووقع الفريق أحمد خالد نائب وزير الدفاع قائد القيادة الاستراتيجية والمشرف العام على التصنيع العسكرى مذكرتى التفاهم فى التعاون فى مجالات الصناعات الدفاعية والدعم اللوجيستى ومذكرة أخرى للمبادئ المنظمة للتعاون فى مجال البحث والتطوير الدفاعى وذلك للتنسيق وتبادل الخبرات العسكرية بين البلدين

كما وقع اللواء أ/ح أسامة عزت رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة على عقد التدبير والتصنيع المشترك لمنظومة الهاوتزر (k9A1 EGY) محلياً بشركات ومصانع الهيئة القومية للإنتاج الحربى مع شركة (هانوا) الكورية الجنوبية ويمثلها سون جيل رئيس مجلس إدارة الشركة.

ونُقل عن رئيس DAPA كانغ أون هو قوله: “إنه إنجاز تم تحقيقه من خلال مزيج من التعاون التكنولوجي والتعاون من حيث الإنتاج المحلي والدعم الحكومي الشامل ، والذي يتجاوز مجرد علاقة المعاملات بين البلدين”.

وبدوره أكد وزير الدولة المصري للإنتاج الحربى، أن هذا التوقيع يأتى فى إطار مساعى الدولتين الصديقتين للتقارب وجعل العلاقات الثنائية مستدامة وموجهة نحو مستقبل أفضل للبلدين، مضيفاً أن توقيع العقدين يأتى فى إطار توقيع عقد التدبير والتصنيع المشترك لمنظومة الهاوتـزر (k9A1 EGY) محلياً بشركات ومصانع الهيئة القومية للإنتاج الحربى بالتعاون مع شركة "هانوا" والذى شهد مراسم توقيعه الفريق أول محمد زكى وزير الدفاع والإنتاج الحربى وذلك بحضور " كانج إن هو " وزير المشتريات الدفاعية لكوريا الجنوبية (DAPA).

وأوضح الوزير "مرسي"، أن مصر وكوريا الجنوبية تشهدان تطوراً غير مسبوق فى الآونة الأخيرة بمجال الصناعات الوطنية الدفاعية، مشيراً إلى زيارته لكوريا الجنوبية للمشاركة فى معرض سيول الدولى للفضاء والدفاع (ADEX-2021) الذى أقيم فى شهر أكتوبر من العام الماضى حيث أتيحت له الفرصة للاطلاع على أحدث ما تم التوصل إليه من تكنولوجيات حديثة فى مجال الصناعات العسكرية، كما قام بزيارة شركتى "هيونداى ويا" و"هانوا" الكوريتين المنتجة للهاوتزر (k-9) ١٥٥مم عيار 52 والذى تفقده خلال هذه الزيارة.

وأعرب الوزير "مرسي" في أحاديث صحفية عن تطلعه إلى تعزيز التعاون مع الجانب الكورى الجنوبى فى مجال الصناعات الدفاعية بشكل أكثر عمقاً خلال الفترة المقبلة بالشكل الذى يعود بالنفع على الجانبين ، مؤكداً على استمرار التنسيق بين جميع مؤسسات الدولة المصرية والقوات المسلحة لتطوير المنظومة التسليحية والارتقاء بها للحفاظ على أمن مصر القومي.

من جانبه، أوضح السفير الكورى الجنوبى بمصر " هونج جين ووك " ، أن الجانب الكورى الجنوبى ينظر الآن إلى مصر كشريك استراتيجى وكدولة مستقرة لها دور فعال ومؤثر فى منطقة الشرق الأوسط فى ضوء ما تتمتع به من إمكانيات كبيرة وقوى بشرية ماهرة خاصةً من الشباب، فضلاً عن كون مصر مركزاً استراتيجياً للشركات الكورية الجنوبية فى أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا ، وأكد السفير "هونج جين ووك"، أنه من المتوقع أن تشهد السنوات القادمة تعاوناً أكبر بين البلدين، لافتاً إلى أن العلاقات (الكورية الجنوبية-المصرية) توطدت بشكل كبير خلال السنوات التى تلت الزيارة الهامة للرئيس عبد الفتاح السيسى لكوريا الجنوبية عام 2016 والاتفاق على تعزيز العلاقات الثنائية ودفعها إلى مرتبة الشراكة الاستراتيجية الشاملة فى كافة مجالات التعاون، كما أوجدت زيارة الرئيس مون جاى إن الرسمية إلى مصر في شهر يناير 2022 قوة دفع لتعزيز التعاون بين كوريا ومصر فى عدة المجالات.

وأعرب ممثل شركة "هانوا" الكورية عن سعادته بالتعاون العسكرى مع مصر باعتبارها قوة إقليمية كبرى، متطلعاً إلى أن تشهد المرحلة المقبلة مزيداً من التعاون والتنسيق العسكرى المشترك بين الجانبين واصفاً التعاون مع مصر بأن له طابع خاص ويعد من أهم المشروعات التى تسعى الشركة إلى تحقيقها، كاشفاً أن الجانب المصرى قام بعملية الاختبارات للهاوتزر  K9فى عدة بيئات وتضاريس مختلفة داخل مصر وثبتت خلال تلك الاختبارات كفاءة المدفع.

بدوره صرح المستشار الإعلامى لوزير الدولة للإنتاج الحربى والمتحدث الرسمى للوزارة محمد عيد بكر إلى وجود تعاون مثمر بين وزارة الإنتاج الحربى مع العديد من الشركات الكورية الجنوبية فى مجال الصناعات المدنية المختلفة مثل تدوير المخلفات وإنتاج كاميرات المراقبة، مشدداً أن التعاون مع هذه الشركات يكون قائماً على توطين التكنولوجيا والاستفادة من الخبرة الصناعية الكورية والتى تحظى بتقدير واحترام الجانب المصرى بما يعود بالإيجاب على الشعبين الصديقين، معرباً عن تطلع الوزارة إلى أن يمثل هذا التوقيع لعقدى التوريد والتصنيع المشترك للهاوتزر (K9) دفعة جديدة لتعزيز سبل التعاون فى مجال الصناعات الدفاعية مع الجانب الكورى الجنوبى بالشكل الذى يعود بالنفع على الطرفين.




إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu