Ad Code

مصر تمتلك الفرقاطة الشبحية طراز “MEKO-A200” ‏


تتواصل أعمال بناء أول فرقاطة شبحية مصرية متعددة المهام طراز “MEKO-A200” في ميناء لابرادور جنوبي مدينة “بريمرهافن” شمالي ألمانيا، في حوض البناء التابع لمجموعة “رونر Rönner” المتعاقد الفرعي لصالح شركة “تيسين كروب ThyssenKrupp TKMS” للأنظمة البحرية.

فى 26 أبريل 2021 غادرت الفرقاطة المصرية الأولى طراز MEKO-200 أحواض Rönner Group الجافة ومقرها بريمرهافن محملة على أحد الأحواض العائمة ، في طريقها إلى ميناء Neustädter Hafen فى بريمن.

السبب فى ذلك أن الموانئ في بريمرهافن ليست عميقة بما يكفي حتى تستوعب غاطس الفرقاطة أثناء الاختبارات الملاحية ، بعد انتهاء اختبارات الملاحة الأساسية ، ستتم إعادة الفرقاطة إلى بريمرهافن للحصول على الأجهزة والمعدات وأنظمة التسليح النهائية. ومن المتوقع أن تبدء الفرقاطة الإختبارات الأولى فى مياه Neustädter Hafen في بريمن في 2 / 3 مايو 2021

وتُعدّ الفرقاطة الأولى من أصل 3 ستُبنى في ألمانيا، في حين أن الرابعة سيتم بناؤها لدى ترسانة بناء السفن بالإسكندرية ، وكما فرحنا جميعاً بخبر بناء مصر فرقاطة بورسعيد من طراز جوويند قريبا سنفرح أيضا ببناء مصر فرقاطة من طراز “MEKO-A200” ، فتوطين صناعة السلاح أهميته أكبر  من امتلاكه حتى لا تكون لجهة ما أن تتدخل في كمية السلاح أو نوعه ، والبناء المحلي للقطع البحريه في ترسانه الاسكندريه لتعظيم المكون المحلي واكتساب الخبرات التراكميه التي تخول لمصر الانطلاق في مجال صناعه السفن الحربيه محليا .كما أن نقل التكنولوجيا في حد ذاته يساعد في رفع ترتيب الجيوش فالجيش الذي يصنع أسلحته لا يستطيع أحد أن يتوقع ما يملكه من السلاح ، كما أن سوق السلاح يلقى رواجاً على مستوى العالم والجميع يعلم ما لمصر من علاقة طيبة مع كل دول العالم العربي والغربي على حد سواء .

وتعد الفرقاطة المذكورة ألمانية متعددة المهام متوسطة الإزاحة، وكثيفة التسليح، تبلغ إزاحتها القصوى 3700 طن، والسرعة القصوى باستخدام كامل منظومة الدفع 54 كيلومترا في الساعة، والمدى 13.3 ألف كيلومتر على سرعة 29.6 كيلومتر/ساعة، والطاقم من 100:120، بمن فيهم طاقم المروحية العاملة على متنها، ويمكنها استيعاب 50 فردا من أفراد القوات الخاصة، كما تستطيع البقاء 28 يوما في البحر قبل العودة للتزود بالوقود والمؤن.

تزود الفرقاطة برادار رئيس من طراز Sea Giraffe سويدي الصنع، يستطيع تتبع أكثر من 200 هدف جوي و400 هدف سطحي في وقت واحد.

وتستطيع الفرقاطة أيضا أن تحمل على متنها مروحيتين لمهام مكافحة الغواصات، وتمتلك القدرة كذلك على حمل طائرات مسيرة دون طيار صغيرة لمهام الاستطلاع والمراقبة، وكذلك القدرة على حمل قاربين خفيفين لمهام القوات الخاصة.


أهم مواصفات الفرقاطة Meko a200EG :

 

1 –  شبحية يصعب علي الردارات اكتشافها ، يبلغ طولها 120 م

2 – تبلغ إزاحتها القصوى 3700 طن

3 – السرعة القصوي 54 كيلومترا في الساعة

4 – المدى 13.3 ألف كيلومتر على سرعة 29.6 كيلومتر/ساعة

5 – الطاقم من 100 : 120، بما فيهم طاقم المروحيات العاملة على متنها

6 – يمكنها استيعاب 50 فردا من أفراد القوات الخاصة

7 – تستطيع البقاء 28 يوما في البحر قبل العودة للتزود بالوقود والمؤن

8 – تتزود الفرقاطة برادار رئيسي من طراز Sea Giraffe سويدي الصنع، يستطيع تتبع أكثر من 200 هدف جوي و400 هدف سطحي في وقت واحد

9 – تستطيع الفرقاطة أيضا أن تحمل على متنها مروحيتين لمهام مكافحة الغواصات

10 – تمتلك القدرة كذلك على حمل طائرات مسيرة دون طيار صغيرة لمهام الاستطلاع والمراقبة

11 – القدرة على حمل قاربين خفيفين لمهام القوات الخاصة.

 وكما هو واضح للعيان أن الفرقاطات من طراز فريم وبرجاميني تمتلك قدرات ومواصفات أفضل من ميكو لكن تمتاز الميكو بكثافة نيرانية أكبر كما سنرى في تسليح الفرقاطة .

– تسليح الفرقاطة :

 

– 16 صاروخ سطح سطح طراز RBS 15 Mk III بلوك 3 بمدي 200 كم ( سرعة الصاروخ ( 0.9 ماخ )

 .. يمتلك ميزة كبيرة جداً وهى القدرة على التوجيه باستخدام ال GPS مع تصحيح المسار وتتبع الهدف 
مع القدرة على ضرب اهداف برية بالاضافة لوجود نسخة يتم تطويرها بمدى 1000 كلم ممنوع امتلاكها لمصر حاليا ولكن من يعلم وربما قامت دولة غير محظور عليها امتلاك مثل هذه الصواريخ بشراء الفرقاطة من مصر )  

– 32 خلية إطلاق رأسية لأطلاق صواريخ الدفاع الجوى طراز VL- Mica-NG بمدى 40 كلم و بسرعة 4 ماخ ضعف سرعة الصوت 4 مرات

– مدفعين طراز MSI 30mm للدفاع الجوي ومضاد للقوارب السريعة

– قواذف طوربيد طراز MU-90 الذي يبلغ مداها الأقصي 23 كم (طوربيد مضاد للغواصات خفيف من الجيل الجديد موجه لتزويد السفن و المروحيات و طائرات الدوريات البحرية مصدر طاقته هو بطاريات حرارية (أكسيد الفضة و الألومنيوم) توفر مدى مهما و تتيح للطوربيد الإقتراب خلسة من هدفه قبل الإطباق عليه بسرعة كبيرة. يبلغ مداه 10 كم على سرعة قصوى تبلغ 93 كم / س أو يمكن أن يصل مداه إلى 23 كم على سرعة اقتصادية تبلغ 54 كم / س، ويصل الى عمق 1000 متر ويمكن لباحثه الصوتي Acoustic Homing ان يعالج 10 انبعاثات ضوضائية للأهداف في وقت واحد، ويعمل الباحث بنمطين إيجابي وسلبي).

– مدفع Oto Melara عيار 127 مم والتي تتميز بقدرة إطلاق قذائف Vulcano الذكية الموجهة بالـ GPS البالغ مداها +100 كم ( وهو مدفع من العيار المتوسط، مناسب للتركيب على السفن الكبيرة والمتوسطة الحجم ومخصص لمكافحة سفن السطح، ودعم إطلاق النار البحري كدور رئيسي. ومضاد للطائرات كدور ثانوي. ويمكن للمدفع إطلاق كافة الذخائر من عيار 127 ملم، بالإضافة إلى ذخائر عائلة فولكانو VULCANO طويلة المدى.

– تحمل الفرقاطة طائرتان هليكوبتر لمكافحة الغواصات و اعمال المراقبة و الاستطلاع و المساندة و الهجوم

– تحمل طائرات بدون طيار لاغراض الاستطلاع

– تحمل قارب سريع للقوات الخاصة.


صواريخ الدفاع الجوي الأحدث " Mica NG "

أعلنت جريدة “لا تريبيون La Tribune” الفرنسية،  سبتمبر الماضي ، أن شركة MBDA الفرنسية-الأوروبية لصناعات الصواريخ، قد نجحت في الفوز بعقد تزويد فرقاطات “ميكو MEKO-A200” التي تعاقدت عليها البحرية المصرية بصواريخ الدفاع الجوي قصير-متوسط المدى من الجيل الأحدث " Mica NG "

 اقتنصت شركة MBDA الفرصة بعرض مثالي تمثّل في جيلها الأحدث على الإطلاق من صواريخ جو-جو/سطح-جو طراز MICA والمعروفة باسم “MICA NG” أو “الجيل القادم من ميكا MICA Next Generation”، ويتميز الجيل الجديد من صواريخ ميكا جو-جو MICA NG والسطح-جو VL-MICA NG بالمحرك الجديد ثنائي النبض Dual-Pulse Rocket Motor الذي يتيح الطيران بسرعة التي تصل إلى 4 ماخ ( 4880 كم / س ) ويزيد من المدى الذي يمكن أن يصل إلى 40 كم بدلا من 20 كم لنسخة الدفاع الجوي -التي ستحصل عليها فرقاطات الميكو المصرية- في حين أن نسخة القتال الجوي المُزمع دمجها على الرافال خلال السنوات القادمة من المتوقع إن يصل مداها إلى 100 كم أو أكثر بدلا من 80 كم للإصدار الراداري MICA-EM و80 كم أو أكثر بدلا من 60 كم للإصدر الحراري MICA-IR.

كما يتميز هذا الجيل بالبواحث الحرارية والرادارية المتطورة، حيث سيحصل الإصدار الحراري MICA-IR على مصفوفة مستشعرات حرارية Matrix Array sensor (مصفوفة من المستشعرات بدلا من مستشعر واحد كما هو الحال في الجيل الحالي) لزيادة الدقة والحساسية للحرارة، في حين سيحصل الإصدار الراداري MICA-EM على مستشعر راداري ذو مصفوفة مسح إلكتروني نشط Active Electronically Scanned Array لتعظيم القدرة على الامساك بالأهداف ومقاومة أعمال الإعاقة والشوشرة الإلكترونية.

هذا ويعزز الجيل الجديد من صواريخ MICA في نسخة القتال الجوي، من فرص تعاقد مصر على دفعة إضافية من مقاتلات الرافال وفتح آفاق جديدة لها لدى القوات الجوية المصرية، حيث تميّز بكونه إنتاجاً فرنسياً خالصاً لا يحوي أية مكوّنات أمريكية كما هو الحال لدى الطرازات الحالية، مما يقطع السبل على الجانب الأمريكي من استخدام قانون ITAR أو “قانون الإتجار الدولي للسلاح International Traffic in Arms Regulations” الذي يتحكم في تصدير التقنيات العسكرية الأميركية للخارج بما يتواءم مع مصالح الولايات المتحدة، والذي استخدمته واشنطن بالفعل في عرقلة تزويد مصر بصواريخ ” سكالب SCALP-EG ” الجوالة (عملت فرنسا على حل الموقف من خلال تصنيع المكون المحلي البديل لنظيره الأميركي)، وربما كذلك صواريخ جو-جو “ميتيور Meteor” البالغ مداها 100+ كم.

ستكون مصر أول زبون أجنبي سيحصل على الجيل الأحدث من صواريخ الميكا للدفاع الجوي أو الـVL-MICA NG على متن فرقاطات MEKO-A200. (قرويطات جوويند Gowind-2500 المصرية تمتلك الجيل الحالي الـVL-MICA البالغ مداه 20 كم بإصداريه الحراري IR والراداري EM).

إن النسخة الجو-جو من الجيل الأحدث لصواريخ الميكا تحمل اسم MICA NG وستدخل الخدمة لدى فرنسا على متن مقاتلات الرافال بداية من 2026، ومن المتوقع بالطبع أن تحصل عليها الرافال المصرية التي يعمل عليها الجيل الحالي من تلك الصواريخ كما هو الحال لدى نظيرتها الفرنسية.

إن النسخة السطح-جو من الجيل الأحدث من صواريخ الميكا والمُطلقة من على متن السفن تحمل اسم VL-MICA NG حيث تشير VL إلى Vertical Launch أو الإطلاق الرأسي، حيث يتم إطلاق الصواريخ من خلايا إطلاق عمودية Vertical Launch System VLS.

قذائف فولكانو

هي عائلة من الذخيرة غير الموجهة ( BER ) والموجهة ( GLR ) ، مخصصة لكل من المدافع البحرية 76 ملم و127 ملم وأنظمة المدفعية البرية 155 ملم 

تم تصميم ذخيرة فولكانو 127 ملم لمنح المدافع البحرية القدرة على تلبية أي متطلبات حالية ومستقبلية لدعم النيران البحرية الدقيقة والاشتباكات طويلة المدى للأهداف السطحية ، ويمكنها أن تضطلع بمهام المضادات الجوية أيضا 

ذخائر فولكانو 127 ملم المتاحة


- ذخيرة باليستية طويلة المدى (Ballistic Extended Range BER) وهي غير موجهة متعددة الأدوار بصمام متعدد الوظائف قابل للبرمجة. (بمدى يصل إلى 60 كم)
- ذخيرة موجهة طويلة المدى (Guided Long Range GLR) مع مستشعر الأشعة تحت الحمراء، لدور مضاد للسفن. (بمدى يصل إلى 80 كم)
- ذخيرة موجهة طويلة المدى (GLR) مع التوجيه المستقل GPS + التوجيه بالقصور الذاتي لإجراءات الدعم النيراني البحري الدقيقة، مع إمكانية تركيب مستشعر ليزري شبه نشط. (بمدى يصل إلى 100 كم)




أقرأ أيضأ.    الفرقاطة الشبحية تحيا مصر











إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu